إذا كنت صاحب عمل جديد أو قديم فلا شك أنك ستفكر في مرحلة ما في العمل على الترويج للسلعة التي تبيعها أو الخدمة التي تقدمها. ويتوفر اليوم عدد كبير من طرق التسويق عبر شبكة الإنترنت، والتي تمكّن التجار وأصحاب العمل من تسويق ما لديهم لعدد كبير من الأشخاص في آنٍ واحد. هناك الكثير من وسائل التسويق الإلكترونية والمهارة تكون في اختيار الوسيلة المناسبة لك ولنوع السلع أو الخدمات التي تقدمها.
أما الوسائل الأساسية لعملية التسويق الإلكتروني فمنها:
1. إنشاء موقع إنترنت – إن إنشاء موقع إنترنت خاص بك هو الخطوة الأولى والأهم نحو التسويق لعملك. وتوفر بعض الشركات نطاقات وصفحات إنترنت للشراء. وعند شراء موقع لا بد من التأكد من أن بإمكانك تطويره وتوسيعه في المستقبل، واستشارة خبير في تطوير المواقع بهذا الشأن. موقع الإنترنت هو تذكرتك للدخول إلى عالم التسويق الإلكتروني، فهو يقدم المعلومات عن السلع أو الخدمات التي تقدمها، ويشجع الزبائن على شرائها.
2. فتح صفحة في فيسبوك – صفحة فيسبوك أو كما تعرف بصفحة المعجبين هي صفحة يمكنك تضمينها معلومات عن السلع أو الخدمات التي تقدمها وكذلك عن العروض الجديدة وأي مادة أخرى تعتقد أنها ستروج لعملك وتزيد من عدد زبائنك وتحافظ على الزبائن القدامى. في هذه الصفحة يمكنك وضع الصور والفيديوهات وغيرها. وفي الواقع فإن الكثير من الشركات والمتاجر تفتح صفحة فيسبوك قبل إنشاء موقع وذلك لأن هذه الطريقة مجانية وكذلك بفضل العدد الهائل من مستخدمي فيسبوك. بإمكانك أيضًا فتح صفحات خاصة بك في مواقع الشبكات الاجتماعية الأخرى كتويتر وماي سبيس، وغيرها.
3. الإعلانات المدفوعة (Facebook Ads / Google AdWords) – الطريقة السابقة مجانية أما هذه الطريقة فعليك أن تدفع من أجل الحصول عليها. إذا كان عملك يخطو خطواته الأولى وكنت ترغب في تسريع عملية جذب الزبائن فيمكنك اللجوء إلى هذه الطريقة. الإعلانات في Google AdWords هي إعلانات تفاعلية أي أن الزبون يقوم بالبحث عبر محرك غوغل باستخدام كلمات بحث رئيسية وهكذا فإنه يصل إلى موقعك. أما الإعلانات عن طريق Facebook Ads فهي مختلفة، إذ إنها تعرض للمستخدمين على أمل أن تجذب اهتمامهم وأن يقوموا بالضغط عليها وبالتالي يصلون إلى موقعك. للحصول على خدمة إعلانات فيسبوك قم بزيارة صفحتهم http://www.facebook.com/advertising/، أما للحصول على الخدمة المقدمة من غوغل فافتح حسابًا على الموقع التالي adwords.google.com
4. تحسين البحث عن موقعك في غوغل SEO – لهذه الطريقة خبراء مختصون يمكنك اللجوء إليهم. باختصار تساعدك هذه الطريقة على زيادة فرص عثور الزبائن على موقعك عند إجراء بحث عبر محرك البحث غوغل، وذلك باستخدام بعض الكلمات المفتاحية. على سبيل المثال، إذا كنت تمتلك مطعمًا في الإسكندرية يكون هدفك من استخدام هذه الطريقة هو أن يصل الزبون إلى موقعك عندما يبحث من خلال غوغل على الكلمات “مطاعم في الإسكندرية”، أو “مطاعم جيدة في الإسكندرية”، وهكذا.
0 التعليقات:
إرسال تعليق